مركز اللغات

<

رؤوية مركز اللغات

يعتبر المركز مؤسسة علمية ذات رسالة واضحة تهدف الي التميز والتقدم في مجـــال التعليم وتنظيم دورات تدريبة في مجال اللغــة بمختلف مستوياتها باستخدام احــدث المناهج التعليمية . كما يسعي الي تخريج كوادر تكون قادرة علي الايفاء بمتطلبــــات سوق العمل وذلك من خلال برامج تدريبة مطابقة لمعاير الجودة المعتمدة . ورؤيتنا ايضا تتمثل في تطوير عملية التعليم من خلال تطبيق سياسات تنظيمية تتميز بالمرونه لتقوية شخصية الطالب وتحضيره من الناحية الاكاديمية لمسيرتة المستقبلية


الاهداف

ـــ تنظيم دورات تعليمية في مجال اللغة بمختلف المستويات وتوفير احتياجات الدارسين من خلال توفير مناخ ملائم للدراسة ووجود منهجية أكاديمية متخصصةفي تعليم اللغة وفق لأحدث النظريات والمفاهيم والمناهج المتخصصة بذلك .
ـــ أن تكون هذه المؤسسة الاختيار الأول للطلبة في تقديم برامج تعليمية متميزة .
ـــ أن تكون برامج هذه المؤسسة مرتبطة ارتباطا مباشرا بسوق العمل
ـــ المرونة في توفير البرامج التدريبية والتعليمية التي تفرضها متطلبات العصر


مواصفات الدورات التعليمية بمركز اللغات

اللغة الإنجليزية مستويات : يتم تدريس ستة مستويات في مساق اللغة الإنجليزية بشكل منفصل حيث يتم تزويد الطلبة بأهم أساسيات اللغة الانجليزية، ومع التركيز على مختلف المهارات الدراسية مثل : ( الاستماع والقراءة والكتابة) إلى جانب قواعد اللغة الانجليزية، .
-مناهج عالمية متخصصة في تعليم اللغات المدرسة.
مهارات القراءة والكتابة باللغة الانجليزية ، بواقع 30 ساعة ، تساهم هذه الدورة بتنمية مهارتي القراءة و الكتابة باللغة الإنجليزية لدى طلبة الجامعة بشكل عام
القواعد التأسيسية للغة الأنجليزية : لا يمكن إتقان اللغة الانجليزية دون إتقان قواعدها، لذلك يصبح بالأمر المهم جداً تدريس الطلبة القواعد الأساسية ، بدءاً من كيفية إنشاء الجمل البسيطة وصولاً الى التحدث بطلاقة .
- دورة في المصطلحات الاقتصادية والعلمية باللغة الإنجليزية ، بواقع 30 ساعة تدريبية لطلبة الجامعة في الكليات العلمية .
- تدرس جميع المستويات بقاعات المركز.
محاضرات الدورات التعليمية من الفترة الصباحية حتى الفترة المسائية.
يمنح الطالب إفادة بالحصول على دورة تعليمية في المستوى الغوي الذي درسه بعد إجرائه الامتحان النهائي للدورة .
يجرى امتحان تحديد مستوى للطالب قبل بداية الدورة.
الدورة التحضيرية لامتحان التوفل بواقع 50 ساعة تدريبية .


التخطيط الإستراتيجي لمركز اللغات

ان هدف مركز اللغات في جامعة النجم الساطع هو تطوير وتحديث البرامج التعليمية في مجال اللغة وطرق تدريسها والمساهمة في خدمة طلبة الجامعة والكوادر الادارية ، وذلك من خلال:
ان تكون اللغة الانجليزية شرط قبول في الجامعة بحيث يدرس الطالب فصل دراسي كامل يتعلم فيه كل مهارات اللغة الانجليزية ويكون لدية الوقت الكافي لتنمية مهاراته .
ــ تجهيز معمل لغات متكامل باحدث البرامج التعليمية وكذلك تجهيز صالة عرض مرئي داخل
المركز من اجل تقوية مهارات السمع والمحادثة لدي الطلبة .
المراجعة الدورية لبرامجه الحالية والمستقبلية من حيث المحتوى والتنوع بما يتفق مع تطور البرامج في الأقسام المختلفة في الجامعة.
ــ تجديد وتحديث المواد الدراسية المستخدمة في المركز بحيث يتم إعادة النظر ومراجعة المناهج الدراسية الخاصة بكل مستوي والتأكد من مواكبتها لما يستجد من موضوعات عامة في مجال اللغات وطرق تدريسها.
دعم المركز بأعضاء هيئة التدريس من ذوي المؤهلات العليا والخبرة المناسبة في مجال تدريس اللغة الانجليزية في المركز .
الإستمرار في رفع كفاءة وخبرة أعضاء هيئة التدريس في المركز وذلك عن طريق عقد الندوات المتخصصة ذات العلاقة بطبيعة عمل المدرسين وعقد الورش التدريبية بزيادة التواصل مع خبراء من الناطقين باللغة الإنجليزية .
عقد ندوة سنوية يدعى إليها أعضاء هيئة تدريس من مختلف الجامعات الليبية وباحثون من ذوي الخبرة والإختصاص في تدريس اللغة الإنجليزية .
ــ تحفيز أعضاء هيئة التدريس بالجامعة على إجراء البحوث النظرية والميدانية في مجال عملهم حيث يتم تقييم البحوث ودراسة مدى فعاليتها ومساهمتها في رفع كفاءة الطلبة .
ــ تقوية التواصل ما بين مركز اللغات والأقسام الأكاديمية في الجامعة بهدف التشاور حول أفضل السبل التي يمكن لمركز اللغات خدمة طلبة هذه الكليات من حيث طبيعة مناهج اللغة الإنجليزية التي يقدمها المركز.
التواصل مع المؤسسات التعليمية والثقافية وكذلك مـراكز اللغــات بالجامعة المحليــة والعالمية والمراكز الثقافية وذلك لاستقطاب مدرسين وخبراء من الناطقين بهذه اللغات لدعم العملية التعليمية في المركز.
البدي في التخطيط لتوفير والبرامج التعليمية على شبكة الإنترنت في الجامعة بالتنسيق مركز التوثيق والمعلومات ومركز الحاسوب في الجامعة بحيث يتمكن الطلب من الدخول إليها والتعامل معها حسب الإرشادات الواردة في بداية كل تدريب. ويشرف على إعداد هذه البرامج التعليمية فريق من مدرسي مركز اللغات بالتنسق مع الشئون العلمية للجامعة ويتم تنفيذها فنياً على يد المتخصصين في تكنولوجيا التعليم في المراكز المذكورة أعلاه.